بلاغ العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية

بلاغ العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية

عقدت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، يوم الخميس 11 ماي 2023 بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة على الساعة الخامسة مساء جمعها العام غير العادي حيث تضمن جدول اعماله النقاط التالية:
* كلمة السيد الرئيس؛
* تعديلات النظام الاساسي للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية؛
* تعويض شغور منصبين بالمكتب المديري للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية.

قبل الخوض في النقاط الواردة في جدول الأعمال، تم التأكد من اكتمال النصاب القانوني حيث تم تسجيل حضور 46 عضوا من أصل 53 المكونة للجمع العام غير العادي وهو ما يفوق معدل ثلثي الأعضاء.

في مستهل هذا الاجتماع، رحب السيد الرئيس عبد السلام بلقشور بالحضور، حيث ذكر بجدول الأعمال، تم تقدم بالشكر الجزيل لجميع الأندية التي ساهمت لاقتناء حافلة للنادي القنيطري الذي تعرض فريقه الاول لحادثة سير. هذه المبادرة المحمودة تمثل أجمل تجليات التضامن الذي يسود أسرة كرة القدم الوطنية.
بعد هذا، أعطيت الكلمة لرئيس لجنة القوانين والأنظمة السيد اسماعيل الزيتوني الذي قدم جردا للبنود التي سيتم اقتراح المصادقة على تعديلها بالنظام الاساسي للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية ومن أهمها تشكيل وتحديد صلاحيات اللجن الآتية والتي أصبحت تابعة للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية ويتعلق الامر بكل من:
– لجنة التأديب؛
– لجنة الاستئناف

– لجنة مراقبة التسيير؛
– لجنة تسليم التراخيص للأندية؛
– لجنة نظام اللاعب؛
– لجنة تسوية النزاعات؛
وبعد ذلك، أعطيت الكلمة للحضور لمناقشة مشروع تعديل القانون الأساسي للعصبة الوطنية لكرة الاحترافية، قبل أن تتم المصادقة بالإجماع على جميع التعديلات.
أما فيما يتعلق بالنقطة المتعلقة، بشغور منصبين داخل المكتب المديري المترتب عن استقالة تم تقديمها لإدارة العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية وحالة التنافي لممثل مجموعة الحكام، الذي أصبح عضوا في لجنة التحكيم، فقد قرر الجمع العام إرجاء البث في تعويض العضو المستقيل إلى حين انعقاد الجمع العام لنادي الرجاء الرياضي لتقديم مرشح عنه، في حين تم تعويض السيد احمد القنديشي بالسيد عبد الكبير بولحجار، والمصادقة عليه من طرف الجمع العام للانضمام للمكتب المديري للعصبة. كما تمت المصادقة بالإجماع على السيد هشام ايت منا لتولي منصب نائب لرئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية.
وبعد ذلك أعطيت الكلمة للسيد الكاتب العام للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية حيث قدم مشروع جوائز التفوق «Prize Money» والذي حظي بقبول جميع الحاضرين وسيشرع بالعمل به ابتداء من الموسم المقبل.
وفي تدخل آخر، طلب السيد عبد الحق رزق الله رئيس لجنة الفئات الصغرى بالعصبة، من الحضور الوقوف وتشجيع انجاز المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة بعد تأهله لنهائيات كأس العالم إثر تفوقه في مباراة ربع نهاية كأس الأمم الافريقية لهذه الفئة. وفي سياق آخر، طلب من الحضور الكريم فتح ورش تعديل قانون المنافسات حتى يتمكن المدربون من ممارسة مهاهم داخل الأندية دون قيود تترتب عن انفصالهم عن فريق في مستوى من المنافسات.
كما دعا السيد عبد الحق رزق الله، السيد رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية وجمعها العام تفعيل الطلب الذي قدم في الجمع العام السابق للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قصد قبول ملتمس العفو من عقوبة التوقيف الصادرة في حق بعض المسيرين الذين لا تتعدى مدة توقيفهم الخمس سنوات.
وقبل ختام أشغال الجمع العام، أعلن السيد رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية عن إطلاق الموقع الرسمي للعصبة الاحترافية الذي سيصبح بوابة للتفاعل مع جميع المتداخلين ونافذة لنشر المستجدات المتعلقة بالمنافسات والأندية المحترفة.
وفي نهاية أشغال الجمع العام غير العادي، رفعت برقية الولاء والاخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده.